Thursday, February 1, 2024 أخر تحديث:
   
 
اطبع أرسل لصديقي
استخدم هذا النموذج لارسال هذا المقال لصديقك
Friend Email
Enter your message
حجم الخط
الاخبار الرئيسية > المركز الاعلامى >
 
 
 
   
    شاركنا على تويتر  
 
 
 
 
  ممدوح حمزة: ”الجمل” كانت ثلاث مواقع ”الجمال” و”السيراميك” و”الاسلحة”

كتب – أحمد ابو النجا ومحمد الصاوي:

نفى الاستشارى الدكتور ممدوح حمزة في شهادته امام محكمة جنايات القاهرة في قضية موقعة الجمل معرفته للأشخاص المتواجدين أعلى أسطح العمارات المطلة على ميدان التحرير، وان اللجان الشعبية وشباب الإخوان بالميدان كانتا تؤمن المداخل والمخارج يومي 2 و3 فبراير

وقال حمزة: لم أكن اعرف المرشد العام للاخوان قبل الثورة والتقيت به يوم 30 يناير ببرلمان الثورة بميدان التحرير. ولا انتمى لاى حزب او تيار سياسي او ائتلاف.

وعرضت المحكمة على  ” حمزة”  أقوال  الإعلامي خيرى رمضان امام المحكمة امس ”انه خلال الاستراحة ببرنامج ممكن الذى يقدمه على سى بى سى الفضائية أنك اتصلت به هاتفيا فى الاستراحة وأبلغته بعدم ذكر اسمك ، واكدت له انك حضرت لقاء بين اللواء حسن الروينى  ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى بميدان التحرير طلب فيه  اللواء الروينى من سالفي الذكر انزال ”الناس اللى فوقق العمارات التابعين لهم وإلا سيقوم هو بإنزالهم  ، وان الطائرات الهيليكوبتر قامت بتصويرهم  ، وأنه التقى بك فى حفل زفاف يوم الخميس الماضى يوم 7 يونيو 2012 ، وأبلغته ان الحديث كان بين اللواء الروينى وصفوت حجازى ، وأن احد الجنود المرافقين للروينى قال لصفوت حجازى انا ”سوف أنش أبو دقن اللى موجود فوق العمارة” رد حجازى: انا هنزلهم.

وانفعل حمزة: الكلام ده على لسانى أنا؟؟؟ أنا عارف انا قولت ايه..  واستكمل هناك أخطاء كثيرة وانا سمعت اللقاء بين الفريق احمد شفيق وخيرى وقال شفيق قصة حكاها لى اللواء حسن الروينى منذ عام وان الحوار دار بينه وبين صفوت حجازى وليس البلتاجى بميدان التحرير.

وتابع: هاتفت خيرى رمضان وقلت له : انا سمعت الكلام ده بأذنى من الروينى وان الحوار كان مع صفوت حجازى وليس البلتاجى.. وقال الروينى فيه ”انا هدى اوامر اطلاق النار على الراجل اللى فوق ابو دقن فرد حجازى لأ انا اللى هنزله”.

ورفضت ذكر اسمى بالبرنامج وكان الاتصال لتصحيح المعلومة فقط.،   ثم التقيت صدفة بخيرى رمضان وقلت له لقد ذكرت لك انى سمعت القصة بأذنى من الروينى عند زيارتى له منذ عام فى يونيو 2011 ورد رمضان بأن الهاتف كان مفتوحا على خط الهواء وانه ربما فهم الفريق شفيق خطأ.

وردا على أسئلة النيابة لحمزة بـ هل لديك معلومات سواء من من خلال المشاهدة المباشرة بميدان التحرير والقراءة لما حدث هل هناك علاقة بين مرتكبى هذه المراحل الثلاثة وأيا من متهمى المرحلتين الأولى والثانية يحمل ثمة لافتات مؤيدة للنظام السابق او لفصيل بعينه؟

رد حمزة:  لا يمكن أن أثبت من ناحية الواقع أن من يقتل بالنار والمولوتوف لا يرسل  خيول وجمال وهذا صعب من وجهة نظرى ،  والاعلام يسميها موقعة الجمل وأنا أعتبرها ثلاث واقعات وتمت  ثلاث مواقع مختلفة، المرحلة الأولى كانت  راكبى الجمال والخيول ويحملون لافتات لحسنى مبارك ومكتوب ”بنحبك ياريس”، المرحلة الثانية كانت السواتر عالية وحاملى السيرلميك  بعد خروج الجمال ولم أراها  ، ثم المرحلة الثالثة وهى اطلاق النيران والمولوتوف. ولا يوجد ما يثبت أن من قام بالأولى قام بالباقى.

وأشار حمزة الى أن الإصابات كانت تزيد بالميدان كلما مر الوقت وان اصابات المرحلة الاولى تزايدت لتقدم المعتدين ،  وأن أكثر الاصابات كانت بكسر الرخام والسيراميك، موضحا أن عدد الاصابات بالميدان لا يعلمها، وان الوفيات تعدتالـ  30 شخصا.

ونفى حمزة معرفته بقائمة المتهمين، وكذلك رؤيته لأي  من الأسماء التى يعرفها منهم بالميدان يومها.

ورفضت المحكمة توجيه سؤال للشاهد من المدعى بالحق المدني حول وجود دليل لدى الشاهد على تورط جماعة الاخوان المسلمين فى الحادث وقال رئيس المحكمة  للمدعى بالحق المدني: انت لست محاميا عن الاخوان المسلمين.

وشن حمزة  هجوما  على دفاع المتهم الخامس عشر بقضية ”موقعة الجمل” وقال له لن أرد على أسئلتك الاستفزازية، وردا على أسئلة الدفاع قال حمزة: أنا كنت من الصفوف الأولى ولى صلة بالثورة منذ يومها الأول  ، وعلاقتى  قوية بجميع الثوار ونتظاهر سويا، وعمرى ما تزعمت أى مجموعة ، ولكن كنت أحاول مساعدة الثوار بمطبوعات أوما يستلزم لعمل المنصات  او مستلزمات طبية أو اعاشة ولم اكن الوحيد ، ولو تكررت الثورة سأفعل مافعلت حتى تتطهر مصر من الفساد.

وضجت القاعة بالتصفيق فأمر القاضى بعدها بخروج كل من صفق والا سيأمر بحبسهم 24 ساعة.

واستكمل حمزة موجها كلامه للدفاع: أنا والثوار نتوافق على الآراء ونتفق فى الهدف ”عيشة حرية وعدالة وكرامة انسانية ان كنت لا تعلم”. ومش عاجبنى
الاسئلة المستفزة بتاعتك ومش عاوز أجاوب عليك.

ورد الدفاع على حمزة:  شهادتك فاسدة لانك تحاملت فى شهادتك والتحامل في الشهادة يبطلها. ورد رئيس المحكمة على الدفاع:هذا تطاول على الشاهد الذى فى حماية الله ثم المحكمة.

المصدر

http://bit.ly/NsvSsn

 
 
 
 
           
  الرئيسية | مشروع التغير | مراحل المواجهة | مشروعات تنموية | قالوا عن حمزة | صوت وصورة | المجلس الوطني المصري | المكتب الهندسي