Thursday, February 1, 2024 أخر تحديث:
   
 
اطبع أرسل لصديقي
استخدم هذا النموذج لارسال هذا المقال لصديقك
Friend Email
Enter your message
حجم الخط
27 يونيه 2006 - 24 يناير 2011 >
 
 
 
   
    شاركنا على تويتر  
 
 
 
 
  بعد ضغوط كندية .. نظيف يؤجل حسم مصنع أجريوم بدمياط

بعد ضغوط كندية .. نظيف يؤجل حسم مصنع أجريوم بدمياط

القاهرة : أكد الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ضرورة تحقيق توافق مجتمعى حول مشروع مصنع السماد بمنطقة رأس البر بمحافظة دمياط قبل الاستمرار فى إجراءات تنفيذه ، خوفا من حدوث أية إضرابات بالمحافظة .

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور نظيف بمكتبه في القرية الذكية اليوم الاربعاء ، مايك ويلسون رئيس شركة “اجريوم” العالمية الذى تقوم الشركة بتنفيذ المشروع ، وذلك بحضور المهندس سامح فهمى وزير البترول وفيليب ماكينوف سفير كندا بالقاهرة .

ونقلت مصادر صحيفة عن الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء قوله :”

إنه تم خلال المقابلة استعراض الموقف التنفيذى لمشروع مصنع السماد ، حيث أكد الدكتور نظيف على استمرار الحوار مع المجتمع المدنى ومع مسئولى الشركة لدراسة أفضل ” .

واضاف الدكتور مجدي قائلا :” إن رئيس الشركة أعرب عن استعداد الشركة لبذل مزيد من الجهد فى سبيل العمل على اقناع المجتمع المدنى فى منطقة المشروع بجدواه وعدم خطورته على البيئة “.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه الحملة الشعبية الرافضة لإنشاء المصنع الذي أوقفت مديرية أمن دمياط أعمال الإنشاءات فيه أمس الأول، بناء علي قرار جهاز تعمير دمياط الجديدة، في حيت تؤكد الشركة أن قرار وقف العمل مؤقت.

وقد قررت اللجنة الشعبية لمناهضة المصنع رفع شعار ” دمياط سوداء حتي ترحل أجريوم”، ووضعت لافتات سوداء في الشوارع والميادين وفوق المنازل، وكتبت عليها عبارات ترفض المشروع الذي أطلقت عليه “مصنع الموت “.

وهاجم المشاركون في المؤتمر الشعبي ـ الذي نظمته النقابة الفرعية للمحامين بالمحافظة أمس الأول الاثنين ـ الحكومة، بسبب ما وصفوه بتجاهل مطالب أبناء دمياط بإلغاء المشروع نهائيا حفاظا علي أرواحهم.

حذر المشاركون، ومنهم ممثلو قوي سياسية ومؤسسات مجتمع مدني وخبراء بيئة من أن تنفيذ المشروع يهدد بهجرة الأسماك أو موتها، وكشفوا عن أن توريد الغاز الطبيعي للشركة لمدة 5 سنوات دون تعديل في السعر، يؤدي لخسارة مصر نحو 1.275 مليار دولار.

ونقلت جريدة ” المصري اليوم ” عن الاستشاري الدكتور ممدوح حمزة، الذي عاد إلي مسقط رأسه دمياط، للوقوف ضد المشروع قوله :” إن شركة أجريوم لا تستطيع الحصول علي ترخيص لإنشاء مثل هذا المصنع في كندا ، باعتبارها شركة ملوثة للبيئة بشكل كبير، والموافقة عليه في مصر تعني إننا أصبحنا ـ ملطشة ـ ” .

واضاف حمزة قائلا :” إن التلوث الذي سيخلفه المصنع سيؤثر علي مساحة لا تقل عن 40 كيلو مترا، وهذا يعني القضاء علي رأس البر كمصيف، وعلي المستقبل السياحي للمنطقة ” .

 
 
 
 
           
  الرئيسية | مشروع التغير | مراحل المواجهة | مشروعات تنموية | قالوا عن حمزة | صوت وصورة | المجلس الوطني المصري | المكتب الهندسي